ازمة الكهرباء..تشعل جنين

ما السبب؟
 اصبحت معظم مدن الضفة تعاني في الاونة الاخيرة  من ازمة كهرباء بسبب قيام سلطات الاحتلال باتباع خطة جديدة تقضي بتحديد كميات التيار الكهربائي التي تزودها لهذه المدن بحجة تراكم الديون عليها لصالح الشركة القطرية الاسرائيلية.
شاشة نيوز اجرت مقابلات مع عدد من المواطنين المتضررين من قطع التيار الكهربائي في مدينة جنين وسلطت الضوء على معاناتهم اليومية جراء هذه الازمة.
يجلس المواطن محمود ابو الحوف يتصبب عرقا في احدى المؤسسات الرسمية الفلسطينية بينما تعاني المؤسسة من انقطاع التيار الكهربائي، نظرا لبرنامج الفصل الذي تعمل به شركة الكهرباء.
محمود بينما بدت ملامحه غاية في التوتر يروي تفاصيل معاناته اليومية اثناء تنقله من مؤسسة لاخرى من اجل اكمال معاملات لعمله، بينما يضطر للانتظار لاكثر من ساعة ونصف ان تعود الكهرباء مجددا للمؤسة لاكمال عمله الذي لا يستغرق اكثر من خمس دقائق.

ويقول ابو الحوف في حديث لشاشة نيوز:" هذه مؤسسة رسمية كيف يمكن فصل التيار الكهربائي عنها بهذا الشكل؟، كم من المواطنين الذين تضرروا وتعطلت حياتهم بسبب الكهرباء؟".
في المؤسسة ذاتها وفي مكتب بات مظلما بسبب غياب الضوء تجلس سكرتيرة تحرك مجموعة من الاوراق علها تحصل على قليل من الهواء بينما مكيفها عاطل عن العمل بسبب غياب الكهرباء، عندما تستقبل المراجعين تعتذر منهم لعدم تمكنها من اتمام معاملاتهم، وتجيب على سؤال المراجعين:" متى تعود الكهرباء؟ فتقول:" انت من جنين؟ اذا كنت من جنين فالاجابة لديك هذا برنامج يومي.
بداهذا الواقع اليومي المعاش في جنين نتيجة انقطاع الكهرباء، رغم ان شركة توزيع شركة كهرباء الشمال تعد برنامجا لفصل التيار الكهربائي من اجل توزيع الاحمال بالتناوب عن الاحياء.
وقد عادت شوارع المدينة تعج بمولدات كهربائية خصوصا بالقرب من المحال التجارية التي لا تحتمل انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة خصوصا ان كثير من الاضرار لحقت ببعض اصحاب هذه المحال نتيجة انقطاع التيار الكهربائي.
ويقول طارق نزال صاحب مطعم وجبات سريعة في المدينة انه تعرض لمخاسر كبيرة نتيجة الانقطاع خصوصا انها في بعض الايام تقطع لخمس ساعات.
وعن الاضرار التي لحقت به يقول نزال لشاشة نيوز وقد مضى فترة بسيطة على افتتاحه للمطعم انه تعرض لخسارة مادية ببعض مواد وسلع المطعم خصوصا اللحوم والمجمدات نتيجة انقطاع التيار الكهربائي يوم الثلاثاء الماضي لاكثر من خمس ساعات، ما اثر على المواد وقام باتلافها جميعها.
وعن تعويض الخسارة يضيف نزال بانه لا أحد يكترث لخسارته.
 وشهدت محافظة جنين عدة اعتصامات خلال الايام الماضية للاحتجاج على سياسة قطع الكهرباء.
من جانبه يرى ظافر ملحم نائب رئيس سلطة الطاقة في تصريح لشاشة نيوز بأن المشكلة الرئيسية في ازمة الكهرباء هي عدم سماح الاحتلال الاسرائيلي بعمل شركة توليد الكهرباء التي افتتحت في سهل مرج ابن عامر قرب قرية الجلمة.
واضاف بان هذه المحطة من شانها تزويد جنين وباقي المناطق القريبة بالكهرباء وبالتالي انتهاء الازمة.
ووصف ملحم الاحداث و الاحتجاجات على انقطاع الكهرباء بانها احداث فردية من بعض المواطنين الذين يفتقدون المعلومات او الفكرة الواضحة عن المشكلة التي تواجهها الكهرباء خصوصا ان المواطن يعلم ان الكهرباء حق مكتسب ويجب ان تصل الى كل بيت.
ولكن بالنسبة للازمة الحالية فشركة كهرباء الشمال تعمل على حل الازمة من خلال توفير مولدات اما بالشراء او الاستئجار.
وتابع ملحم بان الشركة التي تم انشاؤها في جنين وبتكلفة 15 مليون دولار كانت لحل الازمة بشكل جذري وتوفير الكهرباء لاكثر من عشرين سنة مقدما ولكن الاحتلال يرفض تشغيلها حتى الان وهي العقبة الرئيسية امام انهاء الازمة لان الحل يكمن في تشغيلها.
ويضيف ملحم بان الحل الاخر يكمن في قيام اسرائيل بتزويد كميات الكهرباء المطلوبة الا انها ترفض ذلك بحجة وجود ديون على بعض شركات توزيع الكهرباء، ورغم ان كهرباء الشمال عملت على تسوية اوضاعها وليس هناك اية ديون عليها الا ان الجانب الاسرائيلي يقول انه يربط جميع الموزعين فطالما ان احدى الشركات مدينة فلن يتم زيادة الكهرباء لاي من الموزعين .
ويصف ملحم الاجراء الاسرائيلي بسياسة فرض العقاب الجماعي مشيرا الى ان هناك اتصالات يومية على اعلى المستويات مع الاحتلال لحل المشكلة على المستوى الفني وهم يبلغونا بانهم سيرفعوا كميات الكهرباء المزودة لنا وبعد ذلك يعودوا لقصة الديون .
وطالب ملحم المواطنين بمساعدة الشركة للتغلب على الازمة  ودعم الموظفين فيها الذين يعملون ليل نهار لحل الازمة.

ليست هناك تعليقات