حالات الطوارئ والأسعافات الأولية

تتطلب كل حالة طوارئ، طرقا مختلفة من الإسعاف، لذلك يتوجب على كل فرد يواجه حالة طوارئ أمامه، أولا عدم الذعر والارتباك وثانيا التصرف وفق ما هو مفصل أدناه!
تتطلب حالات الطوارئ اتخاذ اجراءات سريعة، دون الاصابة بالذعر.
الامور التي ستحدد كيفية الاسعاف في الحالات الطارئة هي: ماهية الحالة والوسائل الموجودة تحت تصرفكم.
اذا كانت الاصابات واسعة النطاق، او اذا كان المصاب فاقدا للوعي، يجب تقديم العلاج العاجل له. عليكم ان تاخذوه الى اقرب غرفة طوارئ.
اذا كان الامر ممكنا، اطلبوا من شخص ما ان يقوم بالاتصال بغرفة الطوارئ التي تنوون التوجه اليها للابلاغ عن الحالة، قبل وصولكم الى هناك.
اذا لم يكن بوسعكم الوصول الى غرفة الطوارئ بسرعة، يمكنكم ان تطلبوا المساعدة من خدمات الاسعاف. لا تقوموا بالاتصال بهم لطلب المساعدة في الحالات التي لا تعتبر حالات طوارئ، وذلك لكي تكون الخطوط مفتوحة لحالات الطوارئ الحقيقية.
من المهم التوجه لطلب المساعدة الطبية، خصوصا في حالات ابتلاع السموم. بوسع مراكز علاج السموم ان تنصحكم بخصوص الاسعافات الاولية التي يمكن الاستعانة بها، او التي ينبغي القيام بها، وما اذا كانت هنالك حاجة الى التوجه الى مركز طبي او غرفة الطوارئ.
الامر الاكثر اهمية هو ان نكون مستعدين. فكروا مسبقا بالخطوات التي يتوجب عليكم القيام بها عند حصول حالة طوارئ. ضعوا خطة طوارئ وقوموا بفحص مدى نجاعتها قبل وقوع حالة طوارئ حقيقية. تحققوا من اسرع وافضل طريقة للوصول بالسيارة الى غرفة الطوارئ. اذا خططتم  مسبقا لكل الاجراءات التي تتبعونها في حالات الطوارئ، فان ذلك سيؤدي الى تقليل احتمالات الاصابة بالذعر، كما ستزداد فرص واحتمالات تلقي العلاج المناسب على وجه السرعة.

ما هي الحالات التي تستوجب استدعاء الاسعاف

لا تعتبر سيارة الاسعاف دائما الطريقة الاسرع للوصول الى غرفة الطوارئ. اذ ان على سيارة الاسعاف السفر باتجاهكم ومن ثم العودة الى المستشفى، وكثيرا ما لا يكون هذا اسرع من السيارة الخاصة.
اذا كان المصاب قادرا على الحركة، بقواه الذاتية، او اذا كان بالامكان تحريكه، وهنالك سيارة متوفرة، فمن المفضل استخدامها والطلب من شخص ما ان يتصل مسبقا بغرفة الطوارئ من اجل الابلاغ عن قدومكم.
في المقابل، تصل سيارة الاسعاف مع طاقم مختص يعرف كيفية حمل المصاب، مع الحد، قدر المستطاع، من احتمالات تعرضه لاصابة اخرى. تتوفر في سيارة الاسعاف معدات وتجهيزات طبية لتسريب سوائل، الاوكسجين ووسائل للتثبيت ومواد لتضميد الجروح. 
يمكن لسيارة العناية المركزة المتنقلة القيام بمحاولات لانعاش المريض في الطريق الى المستشفى. لذلك، قد يكون العلاج في سيارة الاسعاف هاما وحاسما، وخاصة في الحالات التالية:
  • المصاب الذي تكون حالته صعبة للغاية
  • المصاب الذي قد يعاني من اصابة في الظهر او العنق
  • الاشتباه باصابة المريض بسكتة قلبية
  • ضيق في التنفس
عندما تقومون باستدعاء الاسعاف، عليكم ان تبلغوا عن انطباعكم عن حالة المصاب او المريض، ووفقا لانطباعكم  يتم اختيار نوع سيارة الاسعاف التي يجب ارسالها لنقل المريض.
كثيرا ما يتم التعامل مع سيارة الاسعاف على اساس انها سيارة اجرة باهظة الثمن. عليكم ان تفكروا بشكل منطقي، قبل ان تقوموا باستدعاء سيارة الاسعاف، وان تاخذوا بعين الاعتبار امكانية ان يكون هنالك مريض في مكان اخر بحاجة اكبر لسيارة الاسعاف.

علامات  الطوارئ

عند ظهور علامات الطوارئ، ينبغي عليكم التوجه لتلقي العلاج الطبي على الفور.
تعرفوا على علامات الطوارئ التالية:
  • الاصابات الخطيرة او واسعة النطاق
المنطق السليم يقول بان الشخص الذي يعاني من كسر في الساق او اصابة كبيرة في منطقة الصدر، بحاجة لتلقي العلاج الطبي على الفور. 
غرف الطوارئ معدة لمعالجة الاصابات الخطيرة. يجب التوجه اليها بسرعة.
  • احتمال وجود اصابة في العنق او العمود الفقري
لا تقوموا بتحريك المصاب قبل وصول شخص مؤهل، الا اذا كان هنالك امر ضروري يستوجب تحريك المصاب. فقد يؤدي تحريك المصاب، قبل ان يتم تثبيته كما يجب، الى تفاقم اصابته.
  • عدم وجود نبض او عدم قدرة المريض على التنفس
يجب ان يتلقى المصاب الذي يكون هنالك شعور بان قلبه او رئتيه قد توقفت عن العمل، مساعدة طبية فورية.
عليكم استدعاء سيارة الاسعاف للحصول على المساعدة. اذا كنتم تعرفون كيفية القيام بعمليات انعاش قلبي رئوي (CPR)، باشروا بتنفيذها، بعد استدعاء الاسعاف او بعد ان تطلبوا من شخص اخر يتواجد على مقربة منكم، الاتصال  لاستدعاء سيارة الاسعاف. اذا اصيب المريض بالاختناق.
  • فقدان الوعي
يحتاج الشخص الذي يفقد الوعي الى تلقي الاسعاف الطبي على الفور.
  • النزيف الذي لا يمكن ايقافه
يتوقف النزيف من معظم الجروح عند الضغط على الجرح. هذا هو الجزء الاهم في العلاج الاولي في حالات الاصابة بمثل هذه الجروح. الجرح الذي يستمر بالنزف، على الرغم من الضغط عليه، يستوجب العلاج لمنع فقدان كميات كبيرة من الدم، الا اذا كان واضحا ان النزيف طفيف.
يستطيع الانسان البالغ تحمل فقدان كمية من الدم تعادل بضعة اكواب، بينما يستطيع الاطفال تحمل فقدان كميات اصغر، نسبة الى حجم جسم الطفل.
  • النعاس او الهذيان
 الهذيان هو حالة تتسم بانخفاض مستوى النشاط الذهني، دون فقدان الوعي بشكل تام.
احدى الطرق العملية لتحديد ما اذا كانت الحالة تستدعي العلاج الفوري هي فحص قدرة الانسان على الاجابة على الاسئلة. اذا لم يكن المريض متيقظا بما فيه الكفاية من اجل الاجابة على اسئلة بخصوص ما حدث معه، فان ذلك يعني انه بحاجة الى تلقي الاسعاف الفوري.
عندما يدور الحديث عن الاطفال، يكون من الصعب ان نقرر، لذلك فانه من الضروي تقديم العلاج الطبي الفوري لاي طفل يبدو في حالة غير متيقظة.
  • التوهان (disorientation)
يمكن التحقق من الاصابة بالتوهان (فقدان الادراك بالزمان، المكان او الشخصية)، عن طريق توجيه الاسئلة التالية للمريض:
  1. ما هو تاريخ اليوم؟
  2. اين نحن؟
  3. من انت؟
تتفاوت درجات الخطورة، وهي بالترتيب التنازلي الاتي: عدم معرفة الهوية الشخصية، فقدان الادراك بالمكان، عدم تذكر التاريخ.
قد يكون التوهان مؤشرا على الاصابة بالعديد من الامراض، وهو شائع جدا عند الاصابة بالحمى الشديدة. الشخص الذي كان متيقظا قبل اصابته بالتوهان والارتباك، بحاجة الى تلقي العلاج الفوري.
  • ضيق التنفس
اضغطوا هنا "الضيق في التنفس". عموما، اذا كان الانسان يعاني من ضيق في التنفس، حتى في وقت الراحة، فانه بحاجة الى تلقي العلاج الطارئ. 
على الرغم من ذلك، السبب الرئيسي لضيق التنفس لدى البالغين الشباب اثناء وقت الراحة هو متلازمة فرط التنفس (hyperventilation syndrome)، التي لا تشكل مصدرا للقلق. 
ومع ذلك، اذا لم يكن بوسعكم التاكد من مصدر الضيق في التنقس ومسببه الحقيقي، فينبغي التوجه لتلقي العلاج الطبي على الفور.
  • العرق البارد
عندما يعاني  الانسان من التعرق، كعرض منفرد، فهذا لا يدل على وجود مشكلة صحية جدية. ذلك ان التعرق هو رد فعل طبيعي لارتفاع درجة الحرارة، كما انه رد فعل طبيعي للتعرض للضغط النفسي والجسدي، على حد سواء.
معظم الاشخاص قد اختبروا التعرق في اليدين عند تعرضهم للضغوطات، خصوصا النفسية. اضافة الى ذلك، قد يتعرق الانسان عند ارتفاع درجة حرارة جسمه. هذا النوع من التعرق لا يتعبر مشكلة، عادة.
وخلافا لذلك، فان العرق البارد لدى شخص يعاني من الم في الصدر، البطن او الدوار، يدل على ان هنالك حاجة لتلقي الاسعاف الفوري، اذا انه يعتبر احدى التاثيرات الشائعة للشعور بالالم الشديد او الاصابة بمرض خطير.
  • الالم الشديد
الامر الذي قد يثير دهشتكم هو ان الالم الشديد لا يدل عادة على مدى خطورة المشكلة او على ضرورة ملحة لتقديم العلاج. 
في معظم الحالات، يكون الالم مرتبطا باعراض اخرى، تدل على مدى خطورة الحالة. على سبيل المثال، الالم الناجم عن اصابة خطيرة، ككسر في الساق، يشير بشكل واضح الى ان هذه الحالة تستدعي تلقي العلاج على الفور.
تختلف شدة الالم من انسان الى اخر. كما تتغير شدة الالم وتختلف، عادة، تبعا لعوامل نفسية. مع ذلك، يستلزم الالم الشديد تلقي العلاج الفوري، ولو بغرض تخفيف الالم فحسب.
يكمن الهدف الاساسي في مجال الطب، اجمالا، في تخفيف الالم واستخدام الاجراءات الطارئة بغرض تخفيف الالم، حتى لو لم يكن مسبب الالم خطيرا.  
  • نوبات الصرع
قد يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل حاد الى الاصابة بنوبات الصرع. هذه الظاهرة شائعة نسبيا بين الاطفال الصغار الذين تتراوح اعمارهم بين سن نصف سنة و 4 سنوات. وعلى الرغم من ان نوبة الصرع قد تبدو مخيفة، الا ان الخطر الذي يتعرض له الطفل عقب الاصابة بها، ضئيل.
تستمر نوبة الصرع الناجمة عن الحمى دقائق معدودة، ولا تسبب الحمى الاصابة بنوبات مطولة. في بعض الحالات النادرة، قد يشعر المريض بالضعف او بالشلل المؤقت في احد الاطراف.
من بين كل الاطفال الذين اصيبوا بنوبة كهذه، اقل من نصفهم معرضون لان يعانوا من نوبة اخرى. قد تدل النوبات المتكررة، او النوبة التي تستمر لاكثر من نصف ساعة، على وجود مشكلة صحية خطيرة.
اذا اصيب الطفل الذي يعاني من الحمى بنوبة صرع، عليكم اتباع الخطوات الاتية:
ينبغي حماية راسه، لكي لا يتعرض للاصابة من الارض او من الاغراض الصلبة من حوله. ضعوا الطفل على السرير.
تاكدوا من ان تبقى المسالك التنفسية لدى الطفل مفتوحة، واعطوا الطفل تنفسا اصطناعيا، اذا لزم الامر.
لا تقوموا بدفع جسم ما بالقوة في فم الطفل، او بادخال اصابعكم في فم الشخص الذي يعاني من النوبة. فقد يؤدي ذلك الى تفاقم حالته. لا يمكن ان يبتلع الطفل لسانه، وعض اللسان بشكل شديد هو امر نادر الحدوث.
حاولوا خفض درجة حرارة الطفل عن طريق استخدام الاسفنج الرطب. لا يجوز اعطاء الطفل اي شيء عن طريق الفم، مثل السوائل او الادوية، اثناء حدوث النوبة.
عليكم التوجه لتلقي العلاج الطبي الفوري، وينبغي استدعاء سيارة الاسعاف اذا لزم الامر.
  • ضربة الحرارة (Heatstroke)
التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة وللرطوبة، خصوصا عند عدم شرب كمية كافية من السوائل، قد يسبب الاجهاد نتيجة للحرارة.
اعراض ضربة الحرارة: الضعف، الصداع، الدوار، العطش، الغثيان والتقيؤ. قد ترتفع درجة حرارة جسم الانسان، ولكنها لا تزيد، في الغالب، عن 38 درجة مئوية. يكون جلد المصاب بضربة الحرارة متعرقا، وذلك لان الجسم يحاول تبريد نفسه. عليكم نقل الشخص المصاب بضربة الحرارة الى مكان بارد، والتاكد من انه يشرب كميات كافية من الماء.
تعتبر ضربة الحرارة، التي تدعى ايضا ضربة الشمس، حالة طارئة. ويحصل ذلك عند فقدان الجسم قدرته الطبيعية على تبريد نفسه. يكون جلد المريض عندئذ جافا. ترتفع درجة حرارة الجسم بسرعة عند توقف عملية التعرق، وقد تصل درجة حرارة الجسم الى اكثر من 40،5 درجة مئوية.
لا يشكو المريض من ارتفاع درجة حرارة الجسم او العطش، لكنه قد يصاب بالارتباك او الهذيان، وقد يفقد وعيه او يعاني من نوبات الصرع.
الشخص الذي يعاني من ضربة الحرارة يكون بحاجة الى تلقي الاسعاف الطبي الفوري. ينبغي تبريد جسمه بسرعة باستخدام حمامات الثلج، اكياس الثلج، الشراشف الباردة او اية وسيلة اخرى متوفرة.
قد يؤدي عدم انخفاض درجة الحرارة الى التعرض لاصابات دماغية وغيرها من الاصابات الحادة. وقد يكون العلاج في غرفة الطوارئ فعالا ومفيدا جدا..

ليست هناك تعليقات