ما هي اكبر دولة في العالم


لو نظرنا إلى الكرة الأرضية لشاهدنا هناك سبع قارات من اليابسة موزعة على مسطح الكرة الأرضية ، و هي قارة أستراليا و قارة آسيا و إفريقيا و أوروبا و قارة أمريكا الشمالية و قارة أمريكا الجنوبية و قارة القطب الجنوبي و القطب الشمالي ، و نتيجة للحروب و التقسيمات السّياسية و النّزاعات تحتوي كل قارة و تضم عدد من الدّول ، و كل دولة تقع على مسطح معين من القارة و تضم عدد من السكان و يختلف السكان من حيث اللغة و العرق و غيرها . لكن ما هي أكبر دولة في العالم ، و كم عدد سكان أكبر دولة في العالم ، و كم مساحة أكبر دولة في العالم .
تعتير دولة روسيا هي أكبر دولة في العالم و تبلغ مساحة روسيا ما يعادل سبعة عشرة مليون و خمسة و سبعون ألف كيلو متر مربع ، و عاصمة روسيا هي موسكو ،أمّا عدد سكان روسيا هو مائة و خمسة و أربعون مليون نسمة. تقع روسيا في شمال قارة آسيا و شرق قارة أوروبا أي في شمال الكرة الأرضيّة بين خط طول ستين درجة و خط عرض مائة درجة ،
و بالنّظر إلى حدود روسيا الجغرافية تشترك مع الكثير من الدول و هي أربعة عشرة دولة و هي أوكرانيا ، بولندا ، النرويج ، منغوليا ، لتوانيا ، لاتفيا ، كوريا الشمالية ، الصين ، جورجيا ، كازاخستان ، فنلنلدا ، بيلا روسيا ، إستونيا و أذربيجان . و تعد حدود كازاخستان هي أطول الحدود التي تشترك مع روسيا و يقدر طول حدودها مع كازاخستان ستة الاف و ثمانمائة و ستة و أربعون كيلو متر ،و يليها الصين و تبلغ حدودها مع الصين ما يعادل و يقارب ثلاثة آلاف و ستمائة و خمسة كيلو متر .
بالرغم من مساحة روسيا الشاسعة و الكبيرة لا تطل على ممرات مائية مهمة و لكن تطل على ثلاثة محيطات حيث تطل من الشمال على المحيط القطبي المتجمد ، و تطل من جهة الغرب على المحيط الأطلسي و تطل من جهة الشرق على المحيط الهادي أي حدودها البحرية هي ستة و ثلاثون ألف كيلو متر مربع و تشترك في حدودها البحرية أيضا في بحر اوخوتسك مع البايان و مضيق بيرينغ مع ولاية الاسكا التي تتبع لأمريكا ، تتميز روسيا بالمناخ البارد على مدار السنة ، و عند الحديث عن روسيا لا نجهل أنها كانت من دول الاتحاد السوفيتي إلى أن تفكك إلى أكثرمن دولة و تعتبر روسيا دول عظمى في صناعة السلاح خصوصا الاسلحة النووية و روسيا تشكل قوة عسكرية ، و روسيا من الدول الخمسة التي لها حق الفيتو أي التصويت على القرارات بنعم أو لا في مجلس الأمن . 

ليست هناك تعليقات